حل المشكلات في الرياضيات
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حل المشكلات في الرياضيات
منذ الربع الأخير من القرن المنصرم أصبح التركيز على حلّ المشكلات في تعليم الرياضيّات يعد من أبرز مكوّنات الإصلاح في تعليم الرياضيّات وقد انعكس ذلك في مختلف المناهج التي صدرت منذ ذلك الحين. ويأتي هذا التركيز نتيجة انتشار المقاربات البنائيّة في تعليم الرياضيّات المرتكزة على حلّ المشكلات بين المشتغلين في ميدان تعليم الرياضيّات من جهة، وكردّة فعل على النظرة السابقة للرياضيّات كمجموعة من الحقائق الناجزة والإجراءات الخوارزميّة التي يمكن تعلّمها بالحفظ والتمرين من جهة أخرى (Lave et al.,1988).
وقد ساهمت الدراسات والأعمال البحثيّة المتعلّقة بحلّ المشكلات بإيجاد فهم أفضل لتعقيدات نشاط حلّ المشكلات كما سمحت بتطوير نماذج نظريّة وأدوات يمكن استخدامها في تعليمٍ للرياضيّات يركّز على حلّ المشكلات. يستخدم تعبير "حل المشكلات " في مراجع علم النفس بمعنى السلوكات والعمليات الفكرية الموجهة لأداء مهمة ذات متطلبات عقلية معرفية، وقد تكون المهمة حل مسالة حسابية او كتابة قصيدة شعرية او البحث عن وظيفة تصميم تجربة علمية، ويعرف الباحثان (كروليك ورودنك،1980) مفهوم حل المشكلات بانه :عملية تفكيرية يستخدم فيها الفرد ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من اجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مالوفا له،وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض او اللبس او الغموض الذي يتضمنه الموقف. (اما شانك،1991) فيرى ان تعبير حل المشكلات يشيرالى مجهودات الناس لبلوغ هدف ليس لديهم حل جاهز لتحقيقه.
من وجهة نظر بنائيّة، حلّ المشكلات هو في الوقت نفسه موضوع ووسيلة للتعلّم. منهجيّة حلّ المشكلات موضوع وهدف للتعلّم، وحلّ المشكلات إطار للتعلّم. أما في الصفوف والكتب المدرسيّة فتطغى المسائل الانشائية ويسود حلّ المسائل بديلا من حلّ المشكلات. والافتراضات التي من الممكن ان تساعد المعلم في عمله تنضوي تحت ثلاثة توجّهات هي:
1:الارتقاء بحلّ المسائل إلى حلّ المشكلات
2:تعليم حلّ المشكلات كموضوع من مواضيع الرياضيّات
3:استخدام حلّ المشكلات كإطار للتعلّم.
وقد ساهمت الدراسات والأعمال البحثيّة المتعلّقة بحلّ المشكلات بإيجاد فهم أفضل لتعقيدات نشاط حلّ المشكلات كما سمحت بتطوير نماذج نظريّة وأدوات يمكن استخدامها في تعليمٍ للرياضيّات يركّز على حلّ المشكلات. يستخدم تعبير "حل المشكلات " في مراجع علم النفس بمعنى السلوكات والعمليات الفكرية الموجهة لأداء مهمة ذات متطلبات عقلية معرفية، وقد تكون المهمة حل مسالة حسابية او كتابة قصيدة شعرية او البحث عن وظيفة تصميم تجربة علمية، ويعرف الباحثان (كروليك ورودنك،1980) مفهوم حل المشكلات بانه :عملية تفكيرية يستخدم فيها الفرد ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من اجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مالوفا له،وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض او اللبس او الغموض الذي يتضمنه الموقف. (اما شانك،1991) فيرى ان تعبير حل المشكلات يشيرالى مجهودات الناس لبلوغ هدف ليس لديهم حل جاهز لتحقيقه.
من وجهة نظر بنائيّة، حلّ المشكلات هو في الوقت نفسه موضوع ووسيلة للتعلّم. منهجيّة حلّ المشكلات موضوع وهدف للتعلّم، وحلّ المشكلات إطار للتعلّم. أما في الصفوف والكتب المدرسيّة فتطغى المسائل الانشائية ويسود حلّ المسائل بديلا من حلّ المشكلات. والافتراضات التي من الممكن ان تساعد المعلم في عمله تنضوي تحت ثلاثة توجّهات هي:
1:الارتقاء بحلّ المسائل إلى حلّ المشكلات
2:تعليم حلّ المشكلات كموضوع من مواضيع الرياضيّات
3:استخدام حلّ المشكلات كإطار للتعلّم.
منار احمد- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 21
نقاط : 4604
تاريخ التسجيل : 20/07/2012
العمر : 43
العنوان : بغداد
العمل : مدرسة
رد: حل المشكلات في الرياضيات
شكرا على الموضوع
رائد الكرادي- مدرس نشط
- عدد المساهمات : 539
نقاط : 6031
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 49
العنوان : العراق
العمل : مدرس رياضيات
رد: حل المشكلات في الرياضيات
موضوع قيم
محمد الحميدي- استاذ متميز
- عدد المساهمات : 156
نقاط : 4407
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 39
العنوان : ذي قار / قلعة سكر
العمل : مدرس رياضيات
رد: حل المشكلات في الرياضيات
شكــــــــــــــ جزيــــــــــلا ـــــــــــــــــرا
محمد الحميدي- استاذ متميز
- عدد المساهمات : 156
نقاط : 4407
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 39
العنوان : ذي قار / قلعة سكر
العمل : مدرس رياضيات
مواضيع مماثلة
» استراتيجيات حل المشكلات الرياضياتية
» العوامل المؤثرة في حل المشكلات
» ماهي الرياضيات؟ تعليم الرياضيات بطريقة مبسطة سلسلة
» الرياضيات الحديثة طريقة لتعلُّم الرياضيات وتعليمها
» لغز في الرياضيات
» العوامل المؤثرة في حل المشكلات
» ماهي الرياضيات؟ تعليم الرياضيات بطريقة مبسطة سلسلة
» الرياضيات الحديثة طريقة لتعلُّم الرياضيات وتعليمها
» لغز في الرياضيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 12, 2022 4:15 pm من طرف كاظم الغزي
» كيفية انشاء اختبار الكتروني للطلاب على كوكل ذاتي التصحيح
الخميس ديسمبر 31, 2020 3:20 pm من طرف رائد الكرادي
» القطع الناقص اهم الملاحظات واهم الامثلة الوزارية
الأربعاء ديسمبر 30, 2020 5:39 pm من طرف رائد الكرادي
» حل معادلات الخطوة الواحدة التي تحوي جمع او طرح للصف الاول المتوسط / مدارس المتميزين
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 8:30 pm من طرف رائد الكرادي
» نتيجة مبرهنة ديموافر / للصفين السادس الاحيائي والتطبيقي
الإثنين ديسمبر 21, 2020 9:38 pm من طرف رائد الكرادي
» شرح مبرهنة ديموافر مع الامثلة
الأحد ديسمبر 20, 2020 10:36 pm من طرف رائد الكرادي
» اثرائيات في الاعداد المركبة /دروس مصورة
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:12 pm من طرف رائد الكرادي
» شكر وتقدير ﻻستاذنا رائد الكرادي
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:11 pm من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة //التكامل - المحاضرة الاولى تطبيقي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة// التكامل - المحاضرة الاولى احيائي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» سلسلة اسئلة الصف السادس الابتدائي وزاريات
الثلاثاء يوليو 24, 2018 5:43 pm من طرف سامر جنوب
» خواص الأشكال الرباعية ( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:23 am من طرف سامر جنوب
» حل درس قراءة الأعداد العشرية وكتابتها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 99, 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:12 am من طرف سامر جنوب
» حل درس شبكة الإحداثيات الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 8 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:02 am من طرف سامر جنوب
» الاعداد المركبة الدرس الثالث
الإثنين يونيو 18, 2018 2:34 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الثاني
الإثنين يونيو 18, 2018 2:33 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الاول
الإثنين يونيو 18, 2018 2:30 pm من طرف رائد الكرادي
» حل درس جمع الكسور وطرحها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص94 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:31 am من طرف سامر جنوب
» حل درس تقريب الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص20 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:16 am من طرف سامر جنوب
» حل درس التمثيلات البيانية بالخطوط الصف الخامس الأساسي ص 12 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:05 am من طرف سامر جنوب
» حل درس الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 15 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 10:55 am من طرف سامر جنوب
» موقع منتدى بابل للرياضيات
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:24 pm من طرف محمد عودة
» الاسس والجذور الجزء الاول - الرابع العلمي 2016
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 12:42 am من طرف وردالداليا
» دليل المدرس للصف الاول الكتاب الجديد 2016 - 2017 كل فصل على حدة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:40 am من طرف علي الطائي
» المنهج الجديد للصف السادس الابتدائي 2018 - 2019
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:30 am من طرف علي الطائي
» تمارين في الجبر 2 عبد الهادي العمار
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:45 am من طرف محمد عودة
» ملزمة الوجيز للصف الخامس pdf
الخميس يوليو 20, 2017 10:49 am من طرف محمد عودة
» اسئلة الدور الاول - رياضيات سادس ادبي اليوم 2016 - وزاري اليوم
الثلاثاء يوليو 11, 2017 11:00 pm من طرف ام داليا
» أوجد مجموعة الحل للمعادلات الاتية ( من المناهج العربية والعراقية )
الإثنين يونيو 19, 2017 4:39 am من طرف طاهر الخزاعي
» اجوبة امتحان الدور الاول لمادة الرياضيات للثالث المتوسط للعام الدراسي 2017/2016
الأحد يونيو 11, 2017 3:04 pm من طرف محمد الحميدي