حل المشكلات في الرياضيات
حل المشكلات في الرياضيات
منذ الربع الأخير من القرن المنصرم أصبح التركيز على حلّ المشكلات في تعليم الرياضيّات يعد من أبرز مكوّنات الإصلاح في تعليم الرياضيّات وقد انعكس ذلك في مختلف المناهج التي صدرت منذ ذلك الحين. ويأتي هذا التركيز نتيجة انتشار المقاربات البنائيّة في تعليم الرياضيّات المرتكزة على حلّ المشكلات بين المشتغلين في ميدان تعليم الرياضيّات من جهة، وكردّة فعل على النظرة السابقة للرياضيّات كمجموعة من الحقائق الناجزة والإجراءات الخوارزميّة التي يمكن تعلّمها بالحفظ والتمرين من جهة أخرى (Lave et al.,1988).
وقد ساهمت الدراسات والأعمال البحثيّة المتعلّقة بحلّ المشكلات بإيجاد فهم أفضل لتعقيدات نشاط حلّ المشكلات كما سمحت بتطوير نماذج نظريّة وأدوات يمكن استخدامها في تعليمٍ للرياضيّات يركّز على حلّ المشكلات. يستخدم تعبير "حل المشكلات " في مراجع علم النفس بمعنى السلوكات والعمليات الفكرية الموجهة لأداء مهمة ذات متطلبات عقلية معرفية، وقد تكون المهمة حل مسالة حسابية او كتابة قصيدة شعرية او البحث عن وظيفة تصميم تجربة علمية، ويعرف الباحثان (كروليك ورودنك،1980) مفهوم حل المشكلات بانه :عملية تفكيرية يستخدم فيها الفرد ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من اجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مالوفا له،وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض او اللبس او الغموض الذي يتضمنه الموقف. (اما شانك،1991) فيرى ان تعبير حل المشكلات يشيرالى مجهودات الناس لبلوغ هدف ليس لديهم حل جاهز لتحقيقه.
من وجهة نظر بنائيّة، حلّ المشكلات هو في الوقت نفسه موضوع ووسيلة للتعلّم. منهجيّة حلّ المشكلات موضوع وهدف للتعلّم، وحلّ المشكلات إطار للتعلّم. أما في الصفوف والكتب المدرسيّة فتطغى المسائل الانشائية ويسود حلّ المسائل بديلا من حلّ المشكلات. والافتراضات التي من الممكن ان تساعد المعلم في عمله تنضوي تحت ثلاثة توجّهات هي:
1:الارتقاء بحلّ المسائل إلى حلّ المشكلات
2:تعليم حلّ المشكلات كموضوع من مواضيع الرياضيّات
3:استخدام حلّ المشكلات كإطار للتعلّم.
وقد ساهمت الدراسات والأعمال البحثيّة المتعلّقة بحلّ المشكلات بإيجاد فهم أفضل لتعقيدات نشاط حلّ المشكلات كما سمحت بتطوير نماذج نظريّة وأدوات يمكن استخدامها في تعليمٍ للرياضيّات يركّز على حلّ المشكلات. يستخدم تعبير "حل المشكلات " في مراجع علم النفس بمعنى السلوكات والعمليات الفكرية الموجهة لأداء مهمة ذات متطلبات عقلية معرفية، وقد تكون المهمة حل مسالة حسابية او كتابة قصيدة شعرية او البحث عن وظيفة تصميم تجربة علمية، ويعرف الباحثان (كروليك ورودنك،1980) مفهوم حل المشكلات بانه :عملية تفكيرية يستخدم فيها الفرد ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من اجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مالوفا له،وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض او اللبس او الغموض الذي يتضمنه الموقف. (اما شانك،1991) فيرى ان تعبير حل المشكلات يشيرالى مجهودات الناس لبلوغ هدف ليس لديهم حل جاهز لتحقيقه.
من وجهة نظر بنائيّة، حلّ المشكلات هو في الوقت نفسه موضوع ووسيلة للتعلّم. منهجيّة حلّ المشكلات موضوع وهدف للتعلّم، وحلّ المشكلات إطار للتعلّم. أما في الصفوف والكتب المدرسيّة فتطغى المسائل الانشائية ويسود حلّ المسائل بديلا من حلّ المشكلات. والافتراضات التي من الممكن ان تساعد المعلم في عمله تنضوي تحت ثلاثة توجّهات هي:
1:الارتقاء بحلّ المسائل إلى حلّ المشكلات
2:تعليم حلّ المشكلات كموضوع من مواضيع الرياضيّات
3:استخدام حلّ المشكلات كإطار للتعلّم.
منار احمد- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 21
نقاط : 3242
تاريخ التسجيل : 20/07/2012
العمر : 39
العنوان : بغداد
العمل : مدرسة
رد: حل المشكلات في الرياضيات

شكرا على الموضوع
رائد الكرادي- مدرس نشط
- عدد المساهمات : 539
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 45
العنوان : العراق
العمل : مدرس رياضيات
رد: حل المشكلات في الرياضيات
موضوع قيم
محمد الحميدي- استاذ متميز
- عدد المساهمات : 156
نقاط : 3045
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 35
العنوان : ذي قار / قلعة سكر
العمل : مدرس رياضيات
رد: حل المشكلات في الرياضيات
شكــــــــــــــ جزيــــــــــلا ـــــــــــــــــرا
محمد الحميدي- استاذ متميز
- عدد المساهمات : 156
نقاط : 3045
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 35
العنوان : ذي قار / قلعة سكر
العمل : مدرس رياضيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» القطع الناقص اهم الملاحظات واهم الامثلة الوزارية
» حل معادلات الخطوة الواحدة التي تحوي جمع او طرح للصف الاول المتوسط / مدارس المتميزين
» نتيجة مبرهنة ديموافر / للصفين السادس الاحيائي والتطبيقي
» شرح مبرهنة ديموافر مع الامثلة
» اثرائيات في الاعداد المركبة /دروس مصورة
» شكر وتقدير ﻻستاذنا رائد الكرادي
» الدروس المصورة //التكامل - المحاضرة الاولى تطبيقي - الاستاذ رائد الكرادي
» الدروس المصورة// التكامل - المحاضرة الاولى احيائي - الاستاذ رائد الكرادي
» سلسلة اسئلة الصف السادس الابتدائي وزاريات
» خواص الأشكال الرباعية ( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
» حل درس قراءة الأعداد العشرية وكتابتها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 99, 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
» حل درس شبكة الإحداثيات الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 8 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
» الاعداد المركبة الدرس الثالث
» الاعداد المركبة الدرس الثاني
» الاعداد المركبة الدرس الاول
» حل درس جمع الكسور وطرحها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص94 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
» حل درس تقريب الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص20 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
» حل درس التمثيلات البيانية بالخطوط الصف الخامس الأساسي ص 12 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
» حل درس الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 15 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
» موقع منتدى بابل للرياضيات
» الاسس والجذور الجزء الاول - الرابع العلمي 2016
» دليل المدرس للصف الاول الكتاب الجديد 2016 - 2017 كل فصل على حدة
» المنهج الجديد للصف السادس الابتدائي 2018 - 2019
» تمارين في الجبر 2 عبد الهادي العمار
» ملزمة الوجيز للصف الخامس pdf
» اسئلة الدور الاول - رياضيات سادس ادبي اليوم 2016 - وزاري اليوم
» أوجد مجموعة الحل للمعادلات الاتية ( من المناهج العربية والعراقية )
» اجوبة امتحان الدور الاول لمادة الرياضيات للثالث المتوسط للعام الدراسي 2017/2016
» اسئلة في موضوع الغاية ارجوا حلها