مهارات التفكير الابداعي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهارات التفكير الابداعي
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وَهوَ الَّذي مَدَّ الأرضَ وَ جَعَلَ فيها رَواسيَ وَأنهاراً وَمن كُلّ ِالثَمَراتِ جَعَلَ فيها زَوجـَين إثنَينِ يُغشي اللَيلَ النَهارَ إنَّ في ذلكَ لآياتٍٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرون ﴾ (الرعد ،3)
أبدع الباري عز وجل في خلقه السماوات و الأرض وجعلها آية في الجمال والكمال والحسن والإبداع . وان الإبداع والإحسان في الخَلق هو الذي قاد العباد إلى معرفة الله،والى إدراك حقيقة عظمته ووجوده.
هناك مثل صيني يقول(إذا أعطيت رجلٌ سمكة ًفسوف يأكلُ يوماً، وإذا علمته صيد السمك فسوف يأكلُ طيلة حياته) .
هناك قناعة لدى جميع البلاد المتقدمة أن الحياة الحضارية المعاصرة والصناعات الحديثة والأجهزة التكنولوجية فائقة التطور لا يمكن أن تبقى وتستمر وترتقي وتتنافس دون استمرار وجود أشخاص مبتكرين بأعداد متزايدة في جميع المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولقد أدت هذه القناعة إلى دفع حكومات هذه البلاد المتقدمة لرعاية البحوث العلمية التي تهدف إلى اكتشاف المواهب الإبداعية لدى الأفراد وتحديدها ثم قياسها وتنميتها وحسن استثمارها. ولهذا فقد بذل علماء النفس والتربية قدرا كبيرا من الاهتمام لدراسة التفكير الإبداعي والمبتكرين خلال السنوات الأخيرة باعتبار أن هذا النوع من التفكير يمثل حاجة من الحاجات المهمة والملحة لدى المجتمعات من أجل تنمية وازدهار واستغلال ثرواتها وطاقات أبنائها وقدراتهم الكامنة في شتى المجالات، فالأفراد المبتكرون يقومون بأدوار مهمة في تنمية مجتمعاتهم وتطويرها في جميع المجالات ، وعليه فأن التفكير الإبداعي يعد أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تحقيقها وقد أكد كل من جيلفورد وماسلو وتورانس أن مرحلة الطفولة من المراحل الخصبة لدراسة الابتكار واكتشاف المبتكرين وأن الابتكار إذا لم يشجع في مرحلة الطفولة فأن تشجيعه بعد ذلك يكون ضعيف الجدوى ويؤكد تورانس ضخامة الخسائر في مصادر الثروة الإنسانية التي تتمثل في الأطفال النابغين الذين لا يجدون تشجيعا على إظهار نوع البحث عن هويتهم والذين يمنعهم آباؤهم ومدرسوهم بلا رحمة من مواصلة هذا البحث فيضيعون في الطريق ويتوقفون عن البحث ولا يعملون إلا بقدر ضئيل جدا من إمكانياتهم وقد يتحول بعضهم إلى أشقياء جانحين أو مرضى نفسيين.
كما أكدت أبحاث عديدة أن الابتكار هو صفة مشتركة بين جميع الأطفال إذ أن الطفل قادر على الابتكار الفوري لأنه يولد وهو مزود بدرجة عالية من الوعي وأن الاتجاه الإبداعي كامن في الجنس البشري؛ ولذا يمكن تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال فيما قبل المدرسة الابتدائية سواء داخل الأسرة أم في مدارس رياض الأطفال من خلال أنشطة متعددة يقوم بها الطفل بعد تهيئة المناخ المناسب له نفسيا واجتماعيا وبيئيا. تعريف التفكير الإبداعي:
اختلفت الآراء،وتعددت حول تعريف الإبداع والعملية الإبداعية ، فمنها مايرى أن الإبداع مظهر من مظاهر الخصب والسيولة في التفكير، فهو يعتمد على كمية الأعمال المنتجة بغض النظر عن قيمتها النوعية في عالم الإبداع الفني و العلمي، في حين يرى آخرون أن مقياس العمل الإبداعي يكمن في وزن العمل وقيمته بالنسبة إلى أعمال الآخرين، من حيث جدته واصالته و قدرته على الامتداد بحدود الخبرة إلى آفاق جديدة ،ويرى آخرون انه عبارة عن نشاط عقلي مركب وهادف تـُوجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً،ويرى بعض الباحثين بأنه القدرة على توليد فكرة أو سلوك، وأن الإنسان هو الذي يولد تلك الفكرة الابتكارية، ويظهر هذا في كل مجالات السلوك.
﴿وَهوَ الَّذي مَدَّ الأرضَ وَ جَعَلَ فيها رَواسيَ وَأنهاراً وَمن كُلّ ِالثَمَراتِ جَعَلَ فيها زَوجـَين إثنَينِ يُغشي اللَيلَ النَهارَ إنَّ في ذلكَ لآياتٍٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرون ﴾ (الرعد ،3)
أبدع الباري عز وجل في خلقه السماوات و الأرض وجعلها آية في الجمال والكمال والحسن والإبداع . وان الإبداع والإحسان في الخَلق هو الذي قاد العباد إلى معرفة الله،والى إدراك حقيقة عظمته ووجوده.
هناك مثل صيني يقول(إذا أعطيت رجلٌ سمكة ًفسوف يأكلُ يوماً، وإذا علمته صيد السمك فسوف يأكلُ طيلة حياته) .
هناك قناعة لدى جميع البلاد المتقدمة أن الحياة الحضارية المعاصرة والصناعات الحديثة والأجهزة التكنولوجية فائقة التطور لا يمكن أن تبقى وتستمر وترتقي وتتنافس دون استمرار وجود أشخاص مبتكرين بأعداد متزايدة في جميع المجالات العلمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولقد أدت هذه القناعة إلى دفع حكومات هذه البلاد المتقدمة لرعاية البحوث العلمية التي تهدف إلى اكتشاف المواهب الإبداعية لدى الأفراد وتحديدها ثم قياسها وتنميتها وحسن استثمارها. ولهذا فقد بذل علماء النفس والتربية قدرا كبيرا من الاهتمام لدراسة التفكير الإبداعي والمبتكرين خلال السنوات الأخيرة باعتبار أن هذا النوع من التفكير يمثل حاجة من الحاجات المهمة والملحة لدى المجتمعات من أجل تنمية وازدهار واستغلال ثرواتها وطاقات أبنائها وقدراتهم الكامنة في شتى المجالات، فالأفراد المبتكرون يقومون بأدوار مهمة في تنمية مجتمعاتهم وتطويرها في جميع المجالات ، وعليه فأن التفكير الإبداعي يعد أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تحقيقها وقد أكد كل من جيلفورد وماسلو وتورانس أن مرحلة الطفولة من المراحل الخصبة لدراسة الابتكار واكتشاف المبتكرين وأن الابتكار إذا لم يشجع في مرحلة الطفولة فأن تشجيعه بعد ذلك يكون ضعيف الجدوى ويؤكد تورانس ضخامة الخسائر في مصادر الثروة الإنسانية التي تتمثل في الأطفال النابغين الذين لا يجدون تشجيعا على إظهار نوع البحث عن هويتهم والذين يمنعهم آباؤهم ومدرسوهم بلا رحمة من مواصلة هذا البحث فيضيعون في الطريق ويتوقفون عن البحث ولا يعملون إلا بقدر ضئيل جدا من إمكانياتهم وقد يتحول بعضهم إلى أشقياء جانحين أو مرضى نفسيين.
كما أكدت أبحاث عديدة أن الابتكار هو صفة مشتركة بين جميع الأطفال إذ أن الطفل قادر على الابتكار الفوري لأنه يولد وهو مزود بدرجة عالية من الوعي وأن الاتجاه الإبداعي كامن في الجنس البشري؛ ولذا يمكن تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال فيما قبل المدرسة الابتدائية سواء داخل الأسرة أم في مدارس رياض الأطفال من خلال أنشطة متعددة يقوم بها الطفل بعد تهيئة المناخ المناسب له نفسيا واجتماعيا وبيئيا. تعريف التفكير الإبداعي:
اختلفت الآراء،وتعددت حول تعريف الإبداع والعملية الإبداعية ، فمنها مايرى أن الإبداع مظهر من مظاهر الخصب والسيولة في التفكير، فهو يعتمد على كمية الأعمال المنتجة بغض النظر عن قيمتها النوعية في عالم الإبداع الفني و العلمي، في حين يرى آخرون أن مقياس العمل الإبداعي يكمن في وزن العمل وقيمته بالنسبة إلى أعمال الآخرين، من حيث جدته واصالته و قدرته على الامتداد بحدود الخبرة إلى آفاق جديدة ،ويرى آخرون انه عبارة عن نشاط عقلي مركب وهادف تـُوجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً،ويرى بعض الباحثين بأنه القدرة على توليد فكرة أو سلوك، وأن الإنسان هو الذي يولد تلك الفكرة الابتكارية، ويظهر هذا في كل مجالات السلوك.
الاستاذ علي خليل- مدرس / مدرسة رياضيات
- عدد المساهمات : 12
نقاط : 4592
تاريخ التسجيل : 20/07/2012
العنوان : العراق
العمل : مدرس
رد: مهارات التفكير الابداعي
شكرا على الموضوع
رائد الكرادي- مدرس نشط
- عدد المساهمات : 539
نقاط : 6031
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 49
العنوان : العراق
العمل : مدرس رياضيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 12, 2022 4:15 pm من طرف كاظم الغزي
» كيفية انشاء اختبار الكتروني للطلاب على كوكل ذاتي التصحيح
الخميس ديسمبر 31, 2020 3:20 pm من طرف رائد الكرادي
» القطع الناقص اهم الملاحظات واهم الامثلة الوزارية
الأربعاء ديسمبر 30, 2020 5:39 pm من طرف رائد الكرادي
» حل معادلات الخطوة الواحدة التي تحوي جمع او طرح للصف الاول المتوسط / مدارس المتميزين
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 8:30 pm من طرف رائد الكرادي
» نتيجة مبرهنة ديموافر / للصفين السادس الاحيائي والتطبيقي
الإثنين ديسمبر 21, 2020 9:38 pm من طرف رائد الكرادي
» شرح مبرهنة ديموافر مع الامثلة
الأحد ديسمبر 20, 2020 10:36 pm من طرف رائد الكرادي
» اثرائيات في الاعداد المركبة /دروس مصورة
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:12 pm من طرف رائد الكرادي
» شكر وتقدير ﻻستاذنا رائد الكرادي
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:11 pm من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة //التكامل - المحاضرة الاولى تطبيقي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة// التكامل - المحاضرة الاولى احيائي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» سلسلة اسئلة الصف السادس الابتدائي وزاريات
الثلاثاء يوليو 24, 2018 5:43 pm من طرف سامر جنوب
» خواص الأشكال الرباعية ( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:23 am من طرف سامر جنوب
» حل درس قراءة الأعداد العشرية وكتابتها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 99, 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:12 am من طرف سامر جنوب
» حل درس شبكة الإحداثيات الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 8 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:02 am من طرف سامر جنوب
» الاعداد المركبة الدرس الثالث
الإثنين يونيو 18, 2018 2:34 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الثاني
الإثنين يونيو 18, 2018 2:33 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الاول
الإثنين يونيو 18, 2018 2:30 pm من طرف رائد الكرادي
» حل درس جمع الكسور وطرحها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص94 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:31 am من طرف سامر جنوب
» حل درس تقريب الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص20 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:16 am من طرف سامر جنوب
» حل درس التمثيلات البيانية بالخطوط الصف الخامس الأساسي ص 12 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:05 am من طرف سامر جنوب
» حل درس الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 15 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 10:55 am من طرف سامر جنوب
» موقع منتدى بابل للرياضيات
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:24 pm من طرف محمد عودة
» الاسس والجذور الجزء الاول - الرابع العلمي 2016
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 12:42 am من طرف وردالداليا
» دليل المدرس للصف الاول الكتاب الجديد 2016 - 2017 كل فصل على حدة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:40 am من طرف علي الطائي
» المنهج الجديد للصف السادس الابتدائي 2018 - 2019
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:30 am من طرف علي الطائي
» تمارين في الجبر 2 عبد الهادي العمار
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:45 am من طرف محمد عودة
» ملزمة الوجيز للصف الخامس pdf
الخميس يوليو 20, 2017 10:49 am من طرف محمد عودة
» اسئلة الدور الاول - رياضيات سادس ادبي اليوم 2016 - وزاري اليوم
الثلاثاء يوليو 11, 2017 11:00 pm من طرف ام داليا
» أوجد مجموعة الحل للمعادلات الاتية ( من المناهج العربية والعراقية )
الإثنين يونيو 19, 2017 4:39 am من طرف طاهر الخزاعي
» اجوبة امتحان الدور الاول لمادة الرياضيات للثالث المتوسط للعام الدراسي 2017/2016
الأحد يونيو 11, 2017 3:04 pm من طرف محمد الحميدي