العصف الذهني Brainstarming
صفحة 1 من اصل 1
14072012
العصف الذهني Brainstarming
وهو استخدام الدماغ أو العقل في التصدي النشط للمشكلة .ويعد من اهم طرق تنمية التفكير الإبداعي والمعالجة الإبداعية لحل المشكلات .
التفكير الإبداعي:من ارقي أنواع التفكير وهو الذي يمكن الإنسان من التطور والنمو والابتكار وتكوين الحضارة،ويتكون من عدة قدرات مثل الاصالة،المرونة ،الطلاقة وتكوين نتاج أصيل لم يكن معروفاً من قبل.
حل المشكـلة :عملية تفكيرية يستخدم فيها الفرد ما لديه من معارف مكتسبة سابقاً ومهارات من اجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوفاً لديه،وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض أو اللبس أو الغموض الذي يتضمنه الموقف.
تهدف جلسة العصف الذهني أساسا إلى توليد قائمة من الافكار التي يمكن أن تؤدي إلى حل المشكلة مدار البحث ،يرى Osborn انه يتطلب لتحقيق أهداف هذا الأسلوب يجب الالتزام بمبدأين وأربع قواعد مهمة.
المبدأ الأول:تأجيل إصدار أي حكم على الأفكار المطروحة أثناء المرحلة الأولى من عملية العصف الذهني((فكر الآن ثم قيم وتحقق فيما بعد )).حيث يقوم مجموعة من الأفراد بالتركيز على حل احدى المشكلات بحيث يتوصلون إلى عدد كبير من الفروض دون إعطاء أي أهمية لقيمتها و فاعليتها،ويؤدي هذا التفاعل الذهني بين الأفكار المتقاربة والمختلفة في المستوى إلى تزايد الأفكار المبدعة بأكثر مما تقود اليه الطرق التقليدية لحل المشكلة((لان العقل المتزن يضع حواجزاً وقيوداً يقيد فيها تدفق الأفكار لدى العقل المبتكر ،وباستخدام هذا المبدأ يتم التخلص من هذه القيود)).
المبدأ الثاني: الكمية تولد النوعية،إذ إن المجموعة الكبيرة من هذه الأفكار المعتادة يمكن ان تكون مقدَّمة للوصول إلى أفكار قيمة أو غير عادية في مرحلة لاحقة من عملية العصف الذهني .
إما القواعد الأربع التي يراها اوزبون:
1:استبعاد نقد الأفكار بمجرد ظهورها بل يؤجل إلى وقت آخر لكي يتم كسر حاجز الخوف والتردد لدى المشاركين.
2: تشجيع المشاركين على إعطاء كل الأفكار التي تخطر في أذهانهم مهما كانت غريبة او مضحكة او غير منطقية لان اصالتها تكمن في غرابتها.
3: التركيز على إبراز العدد الأكبر من الأفكار المتدفقة اعتماداً على المبدأ الثاني(( كلما زادت الأفكار المطروحة كلما زادت الاحتمالية بان تبرز من بينها فكرة أصيلة )).
4: الأفكار المطروحة ملك للجميع وبامكان أي من المشاركين ان يجمع بين فكرتين أو أكثر أو تحسين فكرة أو تعديلها بالحذف اوالاضافة.
*:لكي تنجح جلسة العصف الذهني لابد ان يكون المشاركون على دراية معلومة بموضوع المشكلة وما يتعلق بها من معلومات ومعارف، ولابد أن تكون لديهم معرفة معقولة بمباديء وقواعد العملية قبل ممارستها.
*:معرفة قائد الجلسة او المعلم بموضوع المشكلة ومعرفته بقواعد العملية وخبرته في ممارستها تشكل عاملا ً في نجاحها.
*:يجب إشراك الجميع في إعطاء الأفكار و ألا يقتصر على البعض منهم.
*:بعد اكتمال الدورة الأولى بإعطاء الفرصة للجميع بالمشاركة تبدأ المرحلة الثانية من عملية العصف حيث تبدأ بالمشارك الأول حتى ينتهي الوقت المحدد للنشاط(من 15 إلى 30 دقيقة ) وتنتهي عندما يعلن المعلم أو قائد الجلسة ان جميع المحاولات لتوليد أفكار جديدة لم تعد تؤدي إلى نتيجة ملموسة.
رائد الكرادي- مدرس نشط
- عدد المساهمات : 539
نقاط : 6031
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 49
العنوان : العراق
العمل : مدرس رياضيات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 12, 2022 4:15 pm من طرف كاظم الغزي
» كيفية انشاء اختبار الكتروني للطلاب على كوكل ذاتي التصحيح
الخميس ديسمبر 31, 2020 3:20 pm من طرف رائد الكرادي
» القطع الناقص اهم الملاحظات واهم الامثلة الوزارية
الأربعاء ديسمبر 30, 2020 5:39 pm من طرف رائد الكرادي
» حل معادلات الخطوة الواحدة التي تحوي جمع او طرح للصف الاول المتوسط / مدارس المتميزين
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 8:30 pm من طرف رائد الكرادي
» نتيجة مبرهنة ديموافر / للصفين السادس الاحيائي والتطبيقي
الإثنين ديسمبر 21, 2020 9:38 pm من طرف رائد الكرادي
» شرح مبرهنة ديموافر مع الامثلة
الأحد ديسمبر 20, 2020 10:36 pm من طرف رائد الكرادي
» اثرائيات في الاعداد المركبة /دروس مصورة
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:12 pm من طرف رائد الكرادي
» شكر وتقدير ﻻستاذنا رائد الكرادي
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:11 pm من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة //التكامل - المحاضرة الاولى تطبيقي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة// التكامل - المحاضرة الاولى احيائي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» سلسلة اسئلة الصف السادس الابتدائي وزاريات
الثلاثاء يوليو 24, 2018 5:43 pm من طرف سامر جنوب
» خواص الأشكال الرباعية ( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:23 am من طرف سامر جنوب
» حل درس قراءة الأعداد العشرية وكتابتها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 99, 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:12 am من طرف سامر جنوب
» حل درس شبكة الإحداثيات الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 8 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:02 am من طرف سامر جنوب
» الاعداد المركبة الدرس الثالث
الإثنين يونيو 18, 2018 2:34 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الثاني
الإثنين يونيو 18, 2018 2:33 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الاول
الإثنين يونيو 18, 2018 2:30 pm من طرف رائد الكرادي
» حل درس جمع الكسور وطرحها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص94 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:31 am من طرف سامر جنوب
» حل درس تقريب الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص20 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:16 am من طرف سامر جنوب
» حل درس التمثيلات البيانية بالخطوط الصف الخامس الأساسي ص 12 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:05 am من طرف سامر جنوب
» حل درس الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 15 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 10:55 am من طرف سامر جنوب
» موقع منتدى بابل للرياضيات
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:24 pm من طرف محمد عودة
» الاسس والجذور الجزء الاول - الرابع العلمي 2016
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 12:42 am من طرف وردالداليا
» دليل المدرس للصف الاول الكتاب الجديد 2016 - 2017 كل فصل على حدة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:40 am من طرف علي الطائي
» المنهج الجديد للصف السادس الابتدائي 2018 - 2019
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:30 am من طرف علي الطائي
» تمارين في الجبر 2 عبد الهادي العمار
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:45 am من طرف محمد عودة
» ملزمة الوجيز للصف الخامس pdf
الخميس يوليو 20, 2017 10:49 am من طرف محمد عودة
» اسئلة الدور الاول - رياضيات سادس ادبي اليوم 2016 - وزاري اليوم
الثلاثاء يوليو 11, 2017 11:00 pm من طرف ام داليا
» أوجد مجموعة الحل للمعادلات الاتية ( من المناهج العربية والعراقية )
الإثنين يونيو 19, 2017 4:39 am من طرف طاهر الخزاعي
» اجوبة امتحان الدور الاول لمادة الرياضيات للثالث المتوسط للعام الدراسي 2017/2016
الأحد يونيو 11, 2017 3:04 pm من طرف محمد الحميدي