العرب و اسهاماتهم في التأريخ
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العرب و اسهاماتهم في التأريخ
إن المهمة الأساسية لعلوم الرياضيات في مراحل التعليم الأساسية والإعدادية هي تنمية القدرات الذهنية لدى المتعلم وتزويده بالمهارات الأساسية لهذا العلم ليصبح إنسانا منفتحا في مجتمعه ومحبا للحياة يحكم عقله في مواجهة المشاكل التي يمر بها.
للعرب عبر التأريخ مساهمات كثيرة في علوم الرياضيات ولهم أعلام مثل البيروني والخوارزمي وغيرهم الكثير ودرسوا موضوعات كثيرة في الهندسة والحساب فبحثوا في الكسور واللوغاريتمات والمثلثات وطرق حل المعادلات ومن جملة ما بحثوا طرق إيجاد المجاهيل ولهم في ذلك أربعة طرق هي ؛
1- طريقة الأربع المتناسبة 2- طريقة الجبر والمقابلة
2- طريقة حساب الخطأين 3- طريقة التحليل بالتعاكس
ولطرافة الطريقة الثالثة نأخذ المثال الأتي ( جد العدد الذي إذا أضيف إليه ثلثاه وثلاثة كان الناتج مساويا 18 )؟؟؟
طريقة الحل ؛ افترض المجهول أي عدد سميه ( المفروض الأول ) ثم تصرف
فيه بحسب السؤال فان طابق فالمفروض هو المجهول وان لم يطابق وكان الخطأ بالزيادة أو بالنقصان فيسمى ذلك ( الخطأ الأول ).
افترض عددا آخر سميه ( المفروض الثاني ) فان طابق فهو المجهول وان
لم يطابق نحسب الخطأ ونسميه ( الخطأ الثاني ).
اضرب المفروض الأول بالخطأ الثاني وسميه ( المحفوظ الأول )
اضرب المفروض الثاني بالخطأ الأول وسميه ( المحفوظ الثاني )
فإذا كان الخطأين زائدين أو ناقصين فاقسم الفرق بين المحفوظين على الفرق بين الخطأين تحصل على المجهول.
وإذا اختلف الخطأين فاقسم مجموع المحفوظين على مجموع الخطأين تحصل على المجهول.
وألان لنطبق ذلك.....
عدد + 2\3 العدد + 3 = 18
نفرض العدد = 12 المفروض الأول
المطابقة 12 + 2\3 × 12 + 3 =
12 + 8 + 3 = 23 لم يطابق
الخطأ الأول = 18 – 23 = -5
نفرض العدد = 24 المفروض الثاني
المطابقة 24 + 2\3 × 24 + 3 =
24 + 16 + 3 = 43 لم يطابق
الخطأ الثاني 18 – 43 = -25
المحفوظ الأول = 12 × 25 = 300
المحفوظ الثاني = 24 × 5 = 120
ولما كان الخطأين ناقصين
المجهول = الفرق بين المحفوظين \ الفرق بين الخطأين
= ( 30 – 120) \(25 – 5 ) = 180 \ 20 = 9
المطابقة 9 + 2\3 ×9 + 3 =
9 + 6 + 3 = 18
للعرب عبر التأريخ مساهمات كثيرة في علوم الرياضيات ولهم أعلام مثل البيروني والخوارزمي وغيرهم الكثير ودرسوا موضوعات كثيرة في الهندسة والحساب فبحثوا في الكسور واللوغاريتمات والمثلثات وطرق حل المعادلات ومن جملة ما بحثوا طرق إيجاد المجاهيل ولهم في ذلك أربعة طرق هي ؛
1- طريقة الأربع المتناسبة 2- طريقة الجبر والمقابلة
2- طريقة حساب الخطأين 3- طريقة التحليل بالتعاكس
ولطرافة الطريقة الثالثة نأخذ المثال الأتي ( جد العدد الذي إذا أضيف إليه ثلثاه وثلاثة كان الناتج مساويا 18 )؟؟؟
طريقة الحل ؛ افترض المجهول أي عدد سميه ( المفروض الأول ) ثم تصرف
فيه بحسب السؤال فان طابق فالمفروض هو المجهول وان لم يطابق وكان الخطأ بالزيادة أو بالنقصان فيسمى ذلك ( الخطأ الأول ).
افترض عددا آخر سميه ( المفروض الثاني ) فان طابق فهو المجهول وان
لم يطابق نحسب الخطأ ونسميه ( الخطأ الثاني ).
اضرب المفروض الأول بالخطأ الثاني وسميه ( المحفوظ الأول )
اضرب المفروض الثاني بالخطأ الأول وسميه ( المحفوظ الثاني )
فإذا كان الخطأين زائدين أو ناقصين فاقسم الفرق بين المحفوظين على الفرق بين الخطأين تحصل على المجهول.
وإذا اختلف الخطأين فاقسم مجموع المحفوظين على مجموع الخطأين تحصل على المجهول.
وألان لنطبق ذلك.....
عدد + 2\3 العدد + 3 = 18
نفرض العدد = 12 المفروض الأول
المطابقة 12 + 2\3 × 12 + 3 =
12 + 8 + 3 = 23 لم يطابق
الخطأ الأول = 18 – 23 = -5
نفرض العدد = 24 المفروض الثاني
المطابقة 24 + 2\3 × 24 + 3 =
24 + 16 + 3 = 43 لم يطابق
الخطأ الثاني 18 – 43 = -25
المحفوظ الأول = 12 × 25 = 300
المحفوظ الثاني = 24 × 5 = 120
ولما كان الخطأين ناقصين
المجهول = الفرق بين المحفوظين \ الفرق بين الخطأين
= ( 30 – 120) \(25 – 5 ) = 180 \ 20 = 9
المطابقة 9 + 2\3 ×9 + 3 =
9 + 6 + 3 = 18
رائد الكرادي- مدرس نشط
- عدد المساهمات : 539
نقاط : 6031
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 49
العنوان : العراق
العمل : مدرس رياضيات
الكرادي- مراقب عام
- عدد المساهمات : 28
نقاط : 4699
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
العمر : 49
العنوان : العراق
العمل : مدرس
مواضيع مماثلة
» اسهامات العرب في الرياضيات
» الغزالي ودور العلماء العرب
» الرياضيات من العلوم التي برع فيها العرب والمسلمون
» الغزالي ودور العلماء العرب
» الرياضيات من العلوم التي برع فيها العرب والمسلمون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين ديسمبر 12, 2022 4:15 pm من طرف كاظم الغزي
» كيفية انشاء اختبار الكتروني للطلاب على كوكل ذاتي التصحيح
الخميس ديسمبر 31, 2020 3:20 pm من طرف رائد الكرادي
» القطع الناقص اهم الملاحظات واهم الامثلة الوزارية
الأربعاء ديسمبر 30, 2020 5:39 pm من طرف رائد الكرادي
» حل معادلات الخطوة الواحدة التي تحوي جمع او طرح للصف الاول المتوسط / مدارس المتميزين
الثلاثاء ديسمبر 22, 2020 8:30 pm من طرف رائد الكرادي
» نتيجة مبرهنة ديموافر / للصفين السادس الاحيائي والتطبيقي
الإثنين ديسمبر 21, 2020 9:38 pm من طرف رائد الكرادي
» شرح مبرهنة ديموافر مع الامثلة
الأحد ديسمبر 20, 2020 10:36 pm من طرف رائد الكرادي
» اثرائيات في الاعداد المركبة /دروس مصورة
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:12 pm من طرف رائد الكرادي
» شكر وتقدير ﻻستاذنا رائد الكرادي
الأحد ديسمبر 20, 2020 3:11 pm من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة //التكامل - المحاضرة الاولى تطبيقي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» الدروس المصورة// التكامل - المحاضرة الاولى احيائي - الاستاذ رائد الكرادي
الأحد مارس 03, 2019 7:15 am من طرف رائد الكرادي
» سلسلة اسئلة الصف السادس الابتدائي وزاريات
الثلاثاء يوليو 24, 2018 5:43 pm من طرف سامر جنوب
» خواص الأشكال الرباعية ( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:23 am من طرف سامر جنوب
» حل درس قراءة الأعداد العشرية وكتابتها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 99, 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:12 am من طرف سامر جنوب
» حل درس شبكة الإحداثيات الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 8 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:02 am من طرف سامر جنوب
» الاعداد المركبة الدرس الثالث
الإثنين يونيو 18, 2018 2:34 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الثاني
الإثنين يونيو 18, 2018 2:33 pm من طرف رائد الكرادي
» الاعداد المركبة الدرس الاول
الإثنين يونيو 18, 2018 2:30 pm من طرف رائد الكرادي
» حل درس جمع الكسور وطرحها الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص94 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:31 am من طرف سامر جنوب
» حل درس تقريب الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص20 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:16 am من طرف سامر جنوب
» حل درس التمثيلات البيانية بالخطوط الصف الخامس الأساسي ص 12 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 11:05 am من طرف سامر جنوب
» حل درس الأعداد الطبيعية الرياضيات الصف الخامس الأساسي ص 15 , 2018 - 2019( المعلم سامر إبراهيم جنوب )
الجمعة يونيو 15, 2018 10:55 am من طرف سامر جنوب
» موقع منتدى بابل للرياضيات
الخميس أكتوبر 19, 2017 3:24 pm من طرف محمد عودة
» الاسس والجذور الجزء الاول - الرابع العلمي 2016
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 12:42 am من طرف وردالداليا
» دليل المدرس للصف الاول الكتاب الجديد 2016 - 2017 كل فصل على حدة
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:40 am من طرف علي الطائي
» المنهج الجديد للصف السادس الابتدائي 2018 - 2019
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:30 am من طرف علي الطائي
» تمارين في الجبر 2 عبد الهادي العمار
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:45 am من طرف محمد عودة
» ملزمة الوجيز للصف الخامس pdf
الخميس يوليو 20, 2017 10:49 am من طرف محمد عودة
» اسئلة الدور الاول - رياضيات سادس ادبي اليوم 2016 - وزاري اليوم
الثلاثاء يوليو 11, 2017 11:00 pm من طرف ام داليا
» أوجد مجموعة الحل للمعادلات الاتية ( من المناهج العربية والعراقية )
الإثنين يونيو 19, 2017 4:39 am من طرف طاهر الخزاعي
» اجوبة امتحان الدور الاول لمادة الرياضيات للثالث المتوسط للعام الدراسي 2017/2016
الأحد يونيو 11, 2017 3:04 pm من طرف محمد الحميدي