منتديات بابل للرياضيات / الاستاذ رائد الكرادي
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
في منتديات بابل المتخصصة بالرياضيات المنهجية واللامنهجية في العراق والدول العربية
نرحب بكم معنا في المنتديات
شكرا لكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بابل للرياضيات / الاستاذ رائد الكرادي
اهلا وسهلا بالزائر الكريم
في منتديات بابل المتخصصة بالرياضيات المنهجية واللامنهجية في العراق والدول العربية
نرحب بكم معنا في المنتديات
شكرا لكم
منتديات بابل للرياضيات / الاستاذ رائد الكرادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العرب و اسهاماتهم في التأريخ

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

العرب و اسهاماتهم في التأريخ  Empty العرب و اسهاماتهم في التأريخ

مُساهمة من طرف رائد الكرادي الأحد أغسطس 12, 2012 10:57 pm

إن المهمة الأساسية لعلوم الرياضيات في مراحل التعليم الأساسية والإعدادية هي تنمية القدرات الذهنية لدى المتعلم وتزويده بالمهارات الأساسية لهذا العلم ليصبح إنسانا منفتحا في مجتمعه ومحبا للحياة يحكم عقله في مواجهة المشاكل التي يمر بها.
للعرب عبر التأريخ مساهمات كثيرة في علوم الرياضيات ولهم أعلام مثل البيروني والخوارزمي وغيرهم الكثير ودرسوا موضوعات كثيرة في الهندسة والحساب فبحثوا في الكسور واللوغاريتمات والمثلثات وطرق حل المعادلات ومن جملة ما بحثوا طرق إيجاد المجاهيل ولهم في ذلك أربعة طرق هي ؛
1- طريقة الأربع المتناسبة 2- طريقة الجبر والمقابلة
2- طريقة حساب الخطأين 3- طريقة التحليل بالتعاكس
ولطرافة الطريقة الثالثة نأخذ المثال الأتي ( جد العدد الذي إذا أضيف إليه ثلثاه وثلاثة كان الناتج مساويا 18 )؟؟؟
طريقة الحل ؛ افترض المجهول أي عدد سميه ( المفروض الأول ) ثم تصرف
فيه بحسب السؤال فان طابق فالمفروض هو المجهول وان لم يطابق وكان الخطأ بالزيادة أو بالنقصان فيسمى ذلك ( الخطأ الأول ).
افترض عددا آخر سميه ( المفروض الثاني ) فان طابق فهو المجهول وان
لم يطابق نحسب الخطأ ونسميه ( الخطأ الثاني ).
اضرب المفروض الأول بالخطأ الثاني وسميه ( المحفوظ الأول )
اضرب المفروض الثاني بالخطأ الأول وسميه ( المحفوظ الثاني )
فإذا كان الخطأين زائدين أو ناقصين فاقسم الفرق بين المحفوظين على الفرق بين الخطأين تحصل على المجهول.
وإذا اختلف الخطأين فاقسم مجموع المحفوظين على مجموع الخطأين تحصل على المجهول.
وألان لنطبق ذلك.....

عدد + 2\3 العدد + 3 = 18
نفرض العدد = 12 المفروض الأول
المطابقة 12 + 2\3 × 12 + 3 =
12 + 8 + 3 = 23 لم يطابق
الخطأ الأول = 18 – 23 = -5
نفرض العدد = 24 المفروض الثاني
المطابقة 24 + 2\3 × 24 + 3 =
24 + 16 + 3 = 43 لم يطابق
الخطأ الثاني 18 – 43 = -25
المحفوظ الأول = 12 × 25 = 300
المحفوظ الثاني = 24 × 5 = 120
ولما كان الخطأين ناقصين
المجهول = الفرق بين المحفوظين \ الفرق بين الخطأين

= ( 30 – 120) \(25 – 5 ) = 180 \ 20 = 9

المطابقة 9 + 2\3 ×9 + 3 =
9 + 6 + 3 = 18

رائد الكرادي
رائد الكرادي
مدرس نشط
مدرس نشط

عدد المساهمات : 539
نقاط : 5822
تاريخ التسجيل : 10/07/2012
العمر : 48
العنوان : العراق
العمل : مدرس رياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العرب و اسهاماتهم في التأريخ  Empty رد: العرب و اسهاماتهم في التأريخ

مُساهمة من طرف الكرادي الجمعة أغسطس 17, 2012 10:01 pm

العرب و اسهاماتهم في التأريخ  T03310
avatar
الكرادي
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 28
نقاط : 4490
تاريخ التسجيل : 12/07/2012
العمر : 48
العنوان : العراق
العمل : مدرس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى